logo Al-Watwan

Le premier journal des Comores

Exim Bank Prêt sur gage

جامعة جزر القمر تشارك في البطولة الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في الدوحة

جامعة جزر القمر تشارك في البطولة الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في الدوحة

الوطن بالعربية |  | كتب - شيخ علي حماد

image article une
شاركت جامعة جزر القمر في البطولة الدولية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية والتي نظمتها مركز مناظرات قطر لمدة خمسة أيام في الفترة من 8-12 أبريل الجاري، وذلك تحت رعاية كريمة لسعادة الشيخة هند بنت حمد نائبة رئيس مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

 

وقد شارك فى النسخة الرابعة للبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية حوالي 87 فريقاً يمثلون 84 جامعة من 46 دولة عربية وأجنبية. ويسعى مركز مناظرات قطر من خلال البطولة إلى نشر ثقافة الحوار البناء في العالم بين أبناء الثقافات المختلفة وعلى أعلى المستويات من فصاحة وبيان وبلاغة، فالبطولة هي ممارسة أكاديمية للمناظرة من خلال تناول قضايا إنسانية وعصرية عامة والاطلاع عليها وتفنيدها بالدلائل العقلية والمنطقية كما أنها ركيزة من ركائز تعزيز اللغة العربية وتنميتها على لسان الناطقين وغير الناطقين بها. وقد شاركت جامعة جزر القمر في هذه البطولة بوفد من كلية الإمام الشافعي برئاسة الدكتور سيد عبد الله آل جمل الليل وكل من الطالب محمد ظافر آدم ومسلم بن حسين وعبد الله عبد السلام ونسيبة قاسم.

وقد نال فريق جامعة قطر لقب البطولة الدولية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، بعد فوزه في المناظرة النهائية على فريق الجامعة الإسلامية بماليزيا والذي حل المركز الثاني، بينما جاء فريق جامعة قطر الخاص بالبنات في المركز الثالث. وجاء فريق ساينس بو -حرم دراسات الشرق الأوسط- من فرنسا في فئة الناطقين بغير اللغة العربية (كلغة ثانية) في المركز الأول، بعد تغلبه على الفريق الماليزي من جامعة العلوم الإسلامية. وكان فريق جامعة جزر القمر قد خسر في الجولة الأولى أمام جامعة المنار بتونس بينما فاز في الجولة الثانية أمام فريق جامعة صوفيا ببلغاريا وجامعة كييف الطبية الوطنية. وفي الجولة الرابعة خسر فريق جامعة جزر القمر أمام فريق جامعة النيلين بالسودان في حين فاز في الجولة الخامسة أمام جامعة ملك مولانا إبراهيم الإسلامية بماليزيا.

وكان قد جرى حفل الختام تحت رعاية الشيخة هند بنت حمد نائبة رئيس مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وحضره أعضاء الفرق الـ87 المشاركة في هذه المنافسة. وفي هذا الإطار، قالت الشيخة هند إن "الفعاليات التي ينظمها مركز مناظرات قطر، على غرار البطولة الدولية لمناظرات الجامعات، أدوات لا تقدر بثمن لجهة تمكين الشباب وتعريفه بأهمية التبادل الثقافي والحوار العالمي والتفكير النقدي". أما المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر الدكتورة حياة معرفي فثمنت -في بداية كلمتها بهذه المناسبة- دور أعضاء أكاديمية النخبة الذين وصفتهم بأنهم "نجوم وضاءة تنير الدروب المظلمة بأفكارها النيّرة وروحها المتعطشة للمزيد"، مشيرة إلى أنهم "شباب عربي من دول مختلفة، تجمعهم المناظرة بمهاراتها والعربية بآدابها، وقلوب تحمل حب الأوطان".

ولخصت الدكتورة حياة هدف هذه البطولة في "صناعة القادة الذين يمتلكون العدة والعتاد لبناء مستقبل أفضل، بإرادة وإصرار وعزيمة وشغف، ويعيدون للغة العربية مكانتها العالمية، ويدفعون بغير العربي إلى تبني الفكر العربي والثقافة العربية، ويبتكرون معايير حقيقية للغة الحوار". وختمت كلمتها بشكر كل الجهات التي ساهمت في إنجاح هذه التظاهرة بما في ذلك شبكة الجزيرة، الشريك الإعلامي لمناظرات قطر. والجدير بالإشارة إلى أنه شاركت في النسخة الرابعة لبطولة المناظرات الجامعات باللغة العربية 84 جامعة ناطقة وغير ناطقة بالعربية. ويذكر أن مركز مناظرات قطر -العضو بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- نظم أول بطولة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في أبريل 2011، وتوجت بها الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.

تعليقات