logo Al-Watwan

Le premier journal des Comores

مستشفى المعروف الجامعي: أعمال البناء تتقدم رغم أزمة كوفيد-19..وتسليم المشروع في فبراير 2023

مستشفى المعروف الجامعي: أعمال البناء تتقدم رغم أزمة كوفيد-19..وتسليم المشروع في فبراير 2023

الوطن بالعربية |  | كتب/محمد أحمد ممادي

image article une
ستنتهي أعمال بناء مركز مستشفى المعروف الجامعي الوطني الذي كان من المقرر تسليمه في مايو 2022، في شهر فبراير من العام 2023 بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد. وتقدمت الشركة الصينية التي تقوم بعملية البناء بطلب تمديد مدة تنفيذ المشروع تسعة أشهر إضافية، حيث وافقت وزارة المالية، وهي الجهة المتعاقدة، على هذا الطلب بالإيجابي.

 

أتاحت لنا فرصة زيارة موقع بناء مركز مستشفى المعروف الجامعي الوطني، يوم الثلاثاء الماضي، برؤية تقدم الأعمال في المستوى الأول. وفي سبتمبر من العام 2019، طُلب من الشركة الصينية التي تتولى تنفيذ المشروع بالقيام بجدول الأعمال. حيث تم صرف الدفعة الأولى لانطلق أعمال بناء مركز مستشفى المعروف الجامعي في أغسطس من العام 2019. وكان من المقرر أن ينتهي أعمال البناء وتسليم المشروع في مايو من العام 2022، أي مدة ثلاث سنوات. ولكن صرح مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالبنية التحتية موسى دادا أن "اجتاح جائحة كوفيد-19 العالم تسببت ببطء، ومن ثم توقفت الأعمال لفترة معينة قبل استئنافها وفقا إجراءات الوقاية"

وقال المصدر نفسه "تم استئناف العمل، ولكن في ضوء التأخير الملحوظ بسبب أزمة فيروس كورونا، طالبت الشركة المنفذة للمشروع تمديد المهلة. وقد منحته وزارة المالية وهي الجهة المتعاقدة تسعة أشهر إضافية. وبالتالي، سينتهي أعمال البناء وتسليم المشروع في فبراير من العام 2023". يذكر أنه حسب اتفاقية العقد، كان من المقرر أن يستمر أعمال البناء مدة 36 شهرا

وذكر موسى دادا أن البنك الذي يمول المشروع قد طلب تنفيذه مرحلة تلو الأخرى. "لا يمكن القيام بهذا العمل حتى يتم الانتهاء من هيكل المبنى. سيتم تنفيذ الأعمال الخرسانية الكبيرة للأدوار الخمسة المخطط لها وبعد ذلك ننتقل إلى تشطيب السرداب والدور الأرضي والطابق الأول وهكذا دواليك، وهنا يمكننا افتتاح مستوى مستوى". وقال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالبنية التحتية في هذه المرحلة، يقوم العمال بص ما بين 40 إلى 60 متر مكعب من الخرسانة يوما وذلك حسب العمل الذي يقومون به. مشيرا قائلا "أحيانا نصب حتى 100 متر مكعب من الخرسانة يوميا"

 

تمويل خاص بقيمة 26 مليار فرنك قمري

 

لقد تم بالفعل الانتهاء من الطابق الأرضي، وتجري العمل الآن في الطابق الأول من هيكل المبنى. وأضاف موسى دادا أنه وفقا لتوقعات الصينيين، فإن أعمال البناء والأشغال الرئيسية للطوابق الخمسة ستنتهي في يوليو 2021، وبعد ذلك ستتبع اللمسات الأخيرة. وذكر المستشار الوطني للبنى التحتية لدى الحكومة أنه "صحيح أن الحجر الأساسي لمشروع مركز مستشفى المعروف الجامعي قد وضع منذ فترة طويلة، لكن هذا الأخير لا يتوافق مع التاريخ المتوقع لبدء أعمال البناء، بل يتطابق مع تاريخ الأعمال الأولية ، لاسيما نقل بعض الخدمات من مستشفى المعروف إلى المراكز الصحية بحي مبويني والمستوصف العسكري بالعاصمة موروني وبلدتي مدي وسمبا-نكوني

وكان هناك أعمال هدم المباني وتنظيف الموقع، ثم أعمال الحفريات. كل هذه الأعمال قد انتهت قبل أن يبدأ الصينيون أعمال البناء، وقد استغرقت هذه المرحلة 18 شهرا، وهي غير داخل في مدة تنفيذ مشروع مركز مستشفى المعروف الجامعي". وأضاف موسى دادا أن المستشفى تبنى بأموال خاصة تصل قيمتها إلى 26 مليار فرنك قمري، "وكان علينا تقديم قرض بنكي تسدده دولة جزر القمر بالكامل وهذه المرحلة استغرقت وقتا أيضا"

تعليقات